1- الذكاء الاصطناعي:
يشار إلى قدرة أي آلة على تقليد السلوك البشري بطريقة ذكية معتمدة على الأتممة الكاملة. غالبًا ما يتم تصنيفها إلى نوعين: الذكاء الاصطناعي التطبيقي والذكاء الاصطناعي العام.
يمكن فهمه على أنه النظام الذكي والبديهي الذي يلبي احتياجات أو مطالب محددة. على العكس من ذلك، يُظهر الذكاء الاصطناعي العام بعض الجوانب القوية للذكاء البشري، مما يجعله مؤهلًا لأداء المهام البشرية، وأدى تسريع التحول الرقمي للقطاعين الخاص والعام إلى إبراز التقنيات مثل الخدمات السحابية والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي (AI) بالنسبة للقطاع المالي ، فإن هذه الأدوات التكنولوجية هي المفتاح لأنها تمكن المصارف من تقديم خدماتها الجديدة وتقديم تجربة محسنة وأكثر تخصيصًا لعملائها.
2- انترنت الاشياء:
إنترنت الأشياء هي عبارة عن شبكة ضخمة تربط “الأشياء” (والتي قد تشمل أيضًا البشر) ومن المحتمل أن يكون هذا الاتصال بين الإنسان – الإنسان، والأشياء البشرية، جنبًا إلى جنب مع الكائن – الجسم.
3- تعلم الالة:
هذه التقنية هي ممارسة استخدام خوارزميات فريدة لحل البيانات وفرزها, ولا تقتصر مهمتها على تحليل البيانات فحسب، بل مزيد من التعلم عن نوع البيانات أثناء فرزها، ثم الخروج بتنبؤ أو اقتراح حول أي بيانات كانت تدور حوله.
يعتبر المنتدى فرصة فريدة للاستفادة من تبادل الخبرات بين المسؤولين والخبراء المتخصصين في هذا المجال على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، للرفع من كفاءة النظام المصرفي الليبي ومواكبته للتطورات المتسارعة عالمياً وأهمها التطورات في مجال التكنولوجيا المالية . كما يعتبر فرصة هامة لتسليط الضوء على الاقتصاد المصرفي ومميزاته، والتعريف بأهم الخدمات المستحدثة في المصارف ومدى كفاءتها، وبيان الأثر الاقتصادي والاجتماعي الذي يميزها، وتلبية رغبة المهتمين والعاملين والمستثمرين في القطاع المصرفي في التعرف على أنواع الصرافة في القطاع المصرفي والمالي، وتزويدهم بكافة المعلومات المتعلقة بهذا الأنظمة الاقتصادية، من خلال العديد من الفعاليات والأنشطة المعتمدة على التفاعل والنقاش بين العملاء والمدعوين المستهدفين من هذا المنتدى الشامل بين هذه المؤسسات . ويناقش المنتدى عدداً من القضايا الهامة كما يشهد الملتقى تقديم أوراق عمل وعقد جلسات نقاش معمقة يجريها نخبة مختارة ومتميزة من الخبراء والمحاضرين المتخصصين في كافة المحاور . يقام على هامش المنتدى في نفس الفندق • يوفر المنتدى فرص إطلاق أعمال وخدمات جديدة لغرض تنمية الأعمال وترويج علامات تجارية ذات صلة. • جميع المصارف العاملة في ليبيا والمصارف الخارجية عن المعرض
محاور المنتدى
الأنشطة المصاحبة
• معرض للمشاركين لعرض خدماتهم أو للجهات والخدمات المتعلقة بالمصارف أو خدماتها.
• ندوة (يحدد موضوعها وينسق ويجهز لها مع الجهة المنظمة من قبل الداعم والراعي الرئيسي).
• ورشة عمل أو أكثر (تحدد مواضيعها من قبل أحد الداعمين أو الرعاة).
• دورة تدريبية قصيرة (يتم التنسيق والتجهيز لها مع أحد الداعمين او الرعاة). أهداف المنتدى
• تقديم المصارف وشركات التأمين والخدمات المصاحبة للقطاع للعملاء المحتملين أو الشركاء
أو المستثمرين، وغيرهم من الأفراد أو المنظمات المعنيّة.
• استقطاب المستثمرين المحتملين للسوق الليبي ولكفاءات الشباب الليبي.
• جمع العديد من مصارف والقطاعات المصاحبة له في مكان واحد.
• توفير نقطة التقاء التي تتيح العديد من الفرص.
• بناء علاقات دولية ومحلية. المستهدفين من المنتدى
• شركات الصرافة.
• شركات التأمين
• شركات تقنية المعلومات وخدمات التكنولجيا
• شركات الاتصالات
• الجهات الخارجية المختصة والمهتمة لحضور المنتدى
• الهيئات والمؤسسات الاستثمارية الليبية والخارجية
• الوزارات الحكومية المعتمدة